الأربعاء, أكتوبر 28, 2020

Header ad
Header ad
آخر الأخبار

من هو مدير منظمة الصحة العالمية؟

من هو مدير منظمة الصحة العالمية؟

تيدروس أدهانوم غيبريسوس، سياسي وأكاديمي أثيوبي، وناشط بالصحة العامة، وصل إلى منصب مدير منظمة الصحة العالمية، بعد أن شغل عدة مناصب سياسية وصحية، وتلقى الإشادة لعدد من الإصلاحات المبتكرة على نطاق المنظومة الصحية، ليتلقى اليوم انتقادات عنيفة، واتهامات بأنه «فشل» في الاستجابة لجائحة كورونا.

حصل تيدروس على بكالوريوس العلوم في علم الأحياء من جامعة أسمرة عام 1986، وشغل منصب وزير الصحة من 2005 إلى 2012، ووزير الخارجية من 2012 إلى 2016 في الحكومة الإثيوبية.

كما تولَّى منصب رئيس مجلس إدارة الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل عام 2009، ومنصب رئيس مجلس إدارة شراكة دحر الملاريا.

ثم انتُخِب تيدروس مديراً عاماً لمنظمة الصحة العالمية عام 2017، ليصبح أول مدير عام من غير الأطباء، وأول أفريقي يتولى المنصب الجديد لمدة خمس سنوات.

أحدث تيدروس خلال توليه مناصب عالمية أثراً كبيراً في مجال مكافحة الملاريا و الإيدز والعدوى بفيروسه وتعزيز صحة الأم والطفل.

يُعَد تيدروس واحداً من بين 50 شخصاً سيغيرون العالم من قبل مجلة “يو كيه وايرد ماجازين” عام 2012، بسبب استخدامه تقنيات مبتكرة لإنقاذ حياة الملايين من الإثيوبيين، وقلل عمله من معدل وفيات الأطفال الإثيوبيين دون الخامسة بنسبة 28%.

كما صنفته مجلة “نيو أفريكان ماجازين”، واحداً من أكثر 100 أفريقي مؤثر لعام 2015 في فئة السياسة والخدمة العامة، ووصفته المجلة بأنه «رائدٌ في مجاله».

في أوائل عام 2020، أشرف تيدروس على الإدارة العالمية لوباء كورونا الذي نشأ في ووهان، الصين، ويواجه اليوم انتقادات كبيرة وطالبات بالاستقالة، لما يُنظر إليه على أنه معالجة غير كافية للجائحة، بما في ذلك الإعلان المتأخر عن حالة طوارئ الصحة العامة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *