الخميس, أغسطس 13, 2020

Header ad
Header ad
آخر الأخبار

د.حسان ناصر:المياه الكلسية لا تشكل الحصيات وتناول المياه من الحنفية أصح من مياه الصحة

د.حسان ناصر:المياه الكلسية لا تشكل الحصيات وتناول المياه من الحنفية أصح من مياه الصحة

شبكة أخبار دمشق – خاص : خلود منير عيوش 

-بدأ عمله “بالجراحة العامة” منذ عام 1992 لينتقل بعدها إلى اختصاص “الجراحة البولية” عام 1998 حصل على إختصاصه من

د. حسان ناصر
د. حسان ناصر

“فرنسا” اختاره لأنه المجال الأحب إلى قلبه ،إضافة إلى محدودية الاختصاص  داخل سورية .

“موقع شبكة أخبار دمشق” زار الدكتور ناصر في عيادته وكان لنا معه هذا الحوار

1-المسالك البولية من أكثر الأمراض شيوعا برأيك لماذا؟

نحن نعاني من مشكلة كبيرة في بلدنا هي العداء للمياه ،عندما نسأل مرضى التناسلية هل تشرب المياه بانتظام؟ يجيب لاأحب تناول الماء .على الرغم من أن نقص المياه هي أحد أسباب التهاب المسالية البولية لذلك قلة من لايصابوا به.

أما السبب الثاني والذي اعتبره اساسياً هو عدم فهم المشكلة بشكل علمي.

مثلا : مريض أعطيه جرعة دوائية وتوصيه بأخذ الدواء أربعة أيام، فيبأخذ الدواء لمدة أربعة أيام ويقوم بإيقافه دون استشارة طبية ،هذا الأمر بحد ذاته يؤدي إلى تفاقم المشكلة ، وقد تصل في كثير من الأوقات إلى مضاعفات أخرى  غير مرتبطة بالمشكلة الأولى.
أيضا: لديك الوضع المادي – حيث يراجع المريض صيدلي ليصف له الدواء وهذا بالطبع خطأ كبير.

أما الأهم : إذا لم يتابع الطبيب الحالة المرضية بشكل جيد، لا يتم علاجها بشكل تام، لأن مشاكل الجهاز البولي لاتنتهي ب 48ساعة أو إسبوع، المريض يحتاج متابعة، نحن مشكلتنا بالجهاز البولي إن حدثت لن تتوقف ،مثلا مرضى الخصية دائم .

،فأي مرض مرتبط بالأجهزة البولية يبدأ  ولا يتوقف بسهولة إذا لم تتم معالجته بشكل جيد جدا ومتابعته بشكل جيد ، وهذه الأسباب في كثير من الحالات مفقودة إما بسبب الجهل أو الوضع المادي للمريض.

2- ماهي أكثر الحالات المرضية التي تصل إلى العيادة ؟
معظم الحالات هي حالات “القولنج الكلوي”،و عادة يكون وضع المريض بصورة عامة سيئ جدا فالألم المرافق للحالة حاد ، ويحتاج لمعاينة فورية ،لكننا نستطيع بفترة قصيرة تسكين الألم ليشعر المريض بعدها  بالراحة

كذلك- حالات كثيرة مرتبطة بالبولية  ك “إنسداد الخصية عند الأطفال” ، في هذه الحالة نحن نستطيع انقاذ الطفل إذا أخدنا القرار السريع و الصحيح ،وقمنا بالعمل الجراحي المطلوب خلال فترة قصيرة من أربع إلى ستة ساعات وأي تأخير بسيط يمكن أن يؤدي إلى تعرض الطفل المريض للخطر.

3 – لو تحدثنا عن الجراحة التناسلية  وماذا أضاف د. ناصر لها  ؟ 

الجراحة التناسلية: من الجراحات التي تحتاج مبدأين مهمين المبدأ الأول العلم ،والثاني الأخلاق من قبل الأطباء.

لسبب: قراراتنا فيها  سريعة، والقرار السريع أقصد هنا قرار إتخاذ العمل الجراحي، “أنا من الناس يلي بشوف القرار بيتاخد عأساس علمي وأساس أخلاقي .
بمعنى من الممكن  أن يأتي للعيادة عشر مرضى مراجعين  أضع استطباب للعشرة أو ثلاثة حسب الحاجة ، وقد ألغي الكثير من  العمليات المقررة بعد التشخيص عندما  لايوجد سبب مقنع لها وخاصة عند الأطفال.

مثلا لديك” الخصية والخصية المطاطة ” هي من العمليات التي نقوم بها  بدون استطباب وهذا خطأ، عندما أقدم على اتخاذ قرار بعدم إجراء عمل جراحي، المريض يقتنع بذلك و هذا الأمر خطوة كبيرة بالبلد لذلك برأيي أخلاقية العمل من أخلاقية الطبيب بل أكثر من ذلك “أخلاقية الطبيب تعادل أخلاقية ومهارة العمل”.

4- هل تعرضت لموقف صعب  كان سببه التأخير من المريض ؟

طبعا يوجد الكثير من الحالات للأسف يكون فيها  تأخير الأهل سببا في تفاقم المرض بالدرجة الأولى ، من حوالي الإسبوع حضر إلى العيادة طفل يشتكى من ألم في خصيتة ،ونتيجة التأخير 8 أو 9 ساعات و أعطائه علاج دوائي خاطئ قبل القدوم للعيادة  تم استئصال الخصية ،على الرغم من أننا حاولنا استدراك الأمر لكن للأسف .

هناك حالات كثيرة تترك ذكرى سيئة و حزينة بداخلنا ، الحقيقة  اتعجب من المريض الذي لا يستوعب  حالته المرضية ويدفع حياته ثمن لذلك،  أحيانا أقول للمريض لماذا تتعبني وتتعب نفسك وتتعب أهلك معك

وخاصة عندما نطلب من مريض قمنا له بعمل جراحي متابعة معينة مثل مراجعة بعد ستة أشهر فيقوم بالمراجعة بعد سنوات فتكون الأمور أصبحت خارج السيطرة ولم نعد قادرين أن نفعل له شيء.

كيف يمكن الوقاية ؟

وقاية المريض : هي فهم آلية المرض، أنا أشرح للمريض ألية مرضه ليتفهم وضعه.

وننصح لسلامة الجهاز البولي تناول الكثير من الماء بشكل جيد ،وهي أهم وسيلة لنكون قمنا مايجب لمقاومة الإنتانات البولية.
لكن طالما لدينا نقص سوائل فنحن معرضين للإنتانات.

برأيك الناس جاهلة كل هالقد؟ أم نحن بحاجة لدعاية وإعلان من ناحية التوعية ؟

الناس لا تستوعب هذا الموضوع أو لاتقتنع به، لدينا قناعة تامة داخل الشارع ،وهي من الأخطاء الشائعة  أن مية الحنفية هي مياه كلسية تؤدي إلى تشكل الحصيات وهذا خاطئ ،نحن إذا شربنا مياه الحنفية تكون معقمة وفائدتها كبيرة بينما مياه الصحة لانعرف عنها أي شيئ.

عندما يسألني  المريض عن شرب مياه الصحة! أقول له اشرب المياه من الحنفية لكن لايقتنع.

– حدث مفصلي في حياة الدكتور حسان أحدث له نقلة نوعية؟

اختيار المعيدية.. بعدما انهيت اختصاص ماجستير الجراحة العامة بدأت بالعمل  وفي هذا الوقت دخلت المعيدية  ع حياتي وغيرت بها الكثير .

كذلك القيام  بالعمل التدريسي إضافة إلى العمل المهني كان أكبر خطوة بحياتي، رغم أني كنت بالبداية متردد لأني لا أعلم عن  المتغيرات شيئ، لكن اليوم  أقول الحمدلله أنني أقدمت على هذا الأختيار.

هل استطعت التوفيق بين عملك المهني والتدريس بالجامعة؟

العمل المهني جزء من التدريس والتعامل مع طلاب الدراسات العليا جزء من العمل المهني تماما.

هل تواجه صعوبة بين عملك  وبين التدريس؟

يوجد تنسيق بين العملين  ،و التنسيق  هنا يأتي  نتيجة الخبرة؟ أرتب مواعيدي وأموري، مثلا اليوم:  عندي دوام بالجامعة من الساعة 9 صباحا للساعة 12ظهرا و يوم الثلاثاء لدي عمليات ، التنسيق موجود دائما لكن الأولوية للجامعة.

وقتك مع العائلة والأولاد؟

هم مظلومون معي، من النادر جدا أن نجتمع على الغداء، و يوم الجمعة هو اليوم الوحيد الذي نستطيع أن نجتمع معا على الفطور وبقية الأيام لانستطيع.
الشخص الناجح دائما يدفع الثمن ، والثمن غالي جدا
العائلة : لدي صبي وبنت – زيد بالصف الحادي عشر وليلاس نجحت عالعاشر

أما زوجتي  فهي طبيبة تخدير وأيضا مدرسة بالجامعة.

كم لديها من الصبر لتتفهم وضعك لأن أغلب وقتك خارج البيت؟

هي متحملة لسبب واحد، أنه في الدوام الصباحي نعمل سويا، وبعد الضهر أنا أذهب إلى العيادة وهي إلى البيت.

 ماهي النصيحة التي توجهها لطلابك؟
أقول لهم دائما تابعوا الدراسة النظرية والدراسة العملية لأن  الدراسة النظرية بأهمية العملية

يوجد قاعدة عامة أن أطباء الجراحة البولية لازم نشتغل بالمجال التطبيقي أكثر من النظري هذا صح ،لكن الدراسة النظرية… سر نجاح العمل المهني.. هذا الشيء الذي استفدما منه عندما كنا في فرنسا .

دكتور حسان شكرا لك 

أهلا بك

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *