الثلاثاء, نوفمبر 24, 2020

Header ad
Header ad

تعرف على الشخص الأناني

تعرف على الشخص الأناني
على الرغم من أنه ليس من السهل التعرف على الشخص الأناني على الفور ، فهو يمتلك بعض الصفات الخاصة وبعض الخصائص الغريبة التى لا تظهر إلا بالتعامل معه. و لكن يمكننا الابتعاد عنه إذا عرفنا من هو و ماهي صفاته.
 
الآتي بعض صفات الشخص الأناني فانتبه لها:
1-  يٌظهر عدم اكتراث بالآخرين و يركز على نفسه أولا:
سمة غريبة جدا ومشتركة فى جميع الأشخاص الأنانين والمغرورين هي وضع أنفسهم دائما واحتياجاتهم فى الصدارة و قبل أي احد حتى أقرب الناس لهم. إنهم يركزوا اهتمامهم على أولوياتهم ، وأهدافهم دون غيرهم ، ولا يفكروا في أي شخص آخر ، حتى  اولئك الذين قد يكون لهم حاجه فعليه معهم أو مطلوب منه تلبيتها لهم وذلك عندما يتعلق الأمر بتلبية احتياجاته وتأديه عمله ، فهم يصموا آذانهم عن إحتياجات الآخرين.
لا يعترف بفلسفة “عش ودع الآخرين يعيشون” ، واضعا على الدوام احتياجاته ورغباته الخاصة في المقدمة ، و يعيش لنفسه فقط.  ومن شأنه أن يعتبر الآخرين وسيلة للحصول على ما يريد و إستغلالهم لمصلحته الشخصيه
هذا الشخص يتبنى نظريه “النفق” الذي يبدأ و يسير ،ويصل إليه فقط وإلى احتياجاته الشخصية وحده يبدأ و ينتهي النفق منه وإليه.
2- يتلاعب  باللآخرين، و يتآمر ضدهم :
هذه الصفة تنشأ من حقيقة أن الشخص الأناني  يعاني الخوف من فقدان السيطرة, مما يجعله مراوغا ومتآمرا ، و يميل إلى السيطرة على كل شيء حتى لو بتشويه سمعة شخص ما أو عن طريق تشويه الأمور الجميلة.
الشخص الأناني لديه رغبة كبيرة للسيطرة على المواقف و الأشخاص ، وغير راغب في التوصل إلى حلول توافقية مع الآخرين. ليتمكن من تنفيذ الأمور بطريقته .يحقر من الآخر و يشوه سمعته دون أن يشعر بتأنيب الضمير لما يسببه من أضرار لهم.
3- يحتفظ بالأشياء حتى لو ستفسد أو ستفقد قيمتها مع القدم :
 هذه الصفه تجعل لدى الشخص الأناني نزعة خطيرة للاحتفاظ واكتناز الأشياء لنفسه، ويصبح من الصعب عليه أن يتخلي عنها حتى لو كانت بسيطة مثل جزء من وقته أومجهوده، فما بالك بالأمر الهام مثل المال ؟
إنه يحتفظ بكل الموارد لنفسه ، و لا يشاركها مع أي شخص حتى لو لم تنفعه أو تنفع غيره. إنه لا يفكر أبدا فى التضحية بأي شيء من أجل أي شخص وفي حال فعل ذلك فهو يتوقع الكثير في المقابل.
انعدام الأمن قد يكون السبب وراء هذه الصفه. هو يشعر أن من حقه أن يأخذ من الآخرين ولكنه ليس ملزما أن يقدم لهم أي شىء.  فهو يتصرف على هذا النحو لأنه لا يعرف كيفية تحقيق التوازن بين الأخذ و العطاء.
4- الشعور بالدونيه :
 وهي التي تعطيه نظرة سلبية تجاه الحياة و تجعله يشعر بازدراء الآخرين له بشكل عام. هذه السمة السلبية تجاه كل شيء تجعله أسوأ فرد في فريق العمل أو فى المجموعة التي يعمل بها لأنه دائما يحاول هدم الآخرين بأفعاله ، وملاحظاته أو اقتراحاته الجارحه.
إنه يجد صعوبة في تحفيز الناس وتشجيعهم لأنه هو نفسه ينقصه الحافز والدافع للنظر إلى الأمام في الحياة. لذلك  لا يحظى بشعبية في المجموعه التي تتعامل معه لأي سبب
5- محب و معجب بنفسه فقط :
هذه الصفة تجعله لا يرى أو يسمع أي شخص آخر. لذلك هو متهور ولا يتسع قلبه للشفقة. إنه يقطع أي محادثه ويركز الحديث على تقديم نفسه. تصبح رغبته عارمة في أن يٌرى ويٌسمع أكثر من أي شخص آخر مما يجعله غافل عن الاقتراحات والآراء والنصائح التى يقدمها الآخرين.
يحاول دائما أن يحول كل الأحاديث إلى نفسه والعودة للتحدث عن أخباره.
لا يهتم بأي شخص آخر إلا بنفسه مما يجعل من الصعب معرفة كيفية التعامل معه. دائما يجب أن يكون محور كل شيء و لفترة طويلة  حتى أنه لا يدرك أنه يدمر علاقاته مع أصدقائه أو أحبائه أو زملائه.
ولكن اذا كنا مضطرين أن نتعامل معه و الاحتفاظ به في محيطنا ، وخصوصا إذا كان من العائله و زميل عمل ون المفروض التعامل معه ، علينا أن نتعلم كيفية ذلك..
 هناك بعض الطرق لمساعدتنا في التعامل مع الشخص الأناني.
 1. لنفهم أن الأنانية ليست بهذا السوء:
الأناني شخص يبحث عن مصلحتة و رفاهيتة. و يتجاوز الحد و يتجاهل رفاهية الآخرين ،أن الأهتمام بمصلحتك الشخصيه ، والبحث عن الاحتياجات الخاصة بك تعتبر شيء ناضج لكن المبالغه هى المرفوضه. حاول أن تفهم دوافع الشخص الأناني و تعامل معه على هذا الأساس.
 2. فهم ما يريد هذا الشخص
الطريقة الوحيدة التي يمكنك الحصول على شيء من شخص أناني هى إعطائه شيئا ذا قيمة له. من أجل القيام بذلك ، تحتاج إلى فهم الاحتياجات المحددة له. لذلك ، خذ بعض الوقت للتعرف عليه ، و ما هي  الأشياء ذات القيمه له وما الذي يرغب الحصول عليه ليرضي ذاته.
3.  بين له العائد له :
الأناني يسأل نفسه دائما : “ماذا استفيد؟”  لهذا من أجل أن يتعاون معك ، من الضروري أن تظهر له ما الذي سيناله . لأنه يركز على ما سيحصل هو عليه.  “ضع ذلك في اعتبارك عندما تحاول اقناعه بشىء”
4. أوفى بالوعود التى تتعهد له بها :
إذا وعدت شخص أناني بفائدة معينة ليفعل شيئا و لا تفي بالوعد ، فإنك سرعان ما تفقد ثقته. وبمجرد أن تفقد ثقته ، فإنه من الصعب الفوز بها مرة أخرى.
لذلك تمسك بوعودك ولا تخذله. والخبر السار هو أن الأناني غالبا ما يكون لديه الكثير من القيم ليقدمها لك. تعرف على كيفيه التعامل معه وكيفية الضغط على الأزرار الصحيحة ، وبذلك يمكنك الحصول على الكثير من العمل أو التفاعل معه.
5. إمتلك كثير من الصبر :
إذا كان هذا الشخص مضطرب أفضل طريقة للتعامل مع هذه الأنانية هو محاولة إخراجه من الإطار السلبي للعقل. على سبيل المثال ، يمكنك أن تساله لماذا تصرف بهذه الطريقه المحرجه مع فلان؟ يمكنك الإشارة إلى أحد ما ،و يمكنك أن تشعره إنك فى صفه و لكنك فقط تريد أن تعرف السبب. ستشجعه على الانفتاح فيشرح لك ما هو السبب وراء تصرفه بهذه الطريقة حتى تتمكن من فهمه بشكل أفضل. يجب أن تكون صبورا لأقصى حد معه حتى يثق فيك و يتكلم.
6. وضع الحدود :
سيكون من الأسهل أن تعطي بعض التوجيهات قبل أن تضع حدود بينك و بينه، ولكن قد يكون عليك رسم خط فاصل إذا كانت العلاقة ضارة لك. لذلك وضع الحدود هو الخيار الوحيد إذا كان يتحتم عليك أن تبقى تتعامل معه.  يمكنك إما بناء العلاقات من خلال التحدث و التفاهم أو عليك وضع الحدود في حالة صعوبه التفاهم معه .
اعداد: خلود عيوش

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *